الكاتب والمؤلف

عبد الله صالح حامد

المؤهــــلات:

1- اكملت تعليمي الثانـوي عام 1962 في السـودان وحصلت على الدرجة الاولى (نظام كيمبردج). إلتحقت بجامعة الخرطوم كلية العلوم قسم الرياضيات في نفس العام. في منتصف السنة الثانية دخل طلاب الجامعة في إضراب لأجل غير مسمى ضد إدارة الجامعة، فتركت الجامعة وإلتحقت بوزارة التربية والتعليم في نوفمبر 1963 مدرساً لمادة الرياضيات بالمدارس الثانوية قبل ابتعاثي الــى الخــارج بواسطــة حكومــة الســودان.

2- في سبتمر 1965، التحقت بالجامعة الامريكية في بيروت مبتعثاً من وزارة التربية والتعليم السودانية وحصلت على درجة بكلاريوس العلوم/رياضيات في يونيو 1969 وكذلك حصلت على دبلــوم تربيــة عــام في طــرق التــدريس فــي نفــس الســنة.

3- في فبراير عام 1972، التحقت بالجامعة الامريكية للمرة الثانية (مبتعثاً) وحصلت على درجة الماجســتير قـي مــادة الرياضــيات  فــي اكــتوبر 1975 . وكــان موضــوع بحــثي:

A finite non-commutative group generated by two elements. G = 〈a,b: an= bn=e,ab=bak,(n,k)=1〉

4- في نوفمبر 1983، التحقت بشركة الزيت العربية السعودية(ارامكو) كمدرس مواضيع عليا بمراكــز التــدريب الصــناعي، بمنطقــة الاحســاء.

5- في يوليو1991، التحقت بجامعة(OREGON) بالولايات المتحدة الأمريكية في كورس صيفي موضوعه: حل المشاكل رياضياتياً ((PROBLEM SOLVING (إشـــراف شركــة ارامكو)

6- في يوليو 1996 ، التحقت بجامعة (OHIO) بالولايات المتحدة في كورس صيفي عن مواضيع عليا في التفاضل والتكامل(إشـــراف شركــة ارامكو).

7- في عام 1999، ترقية الى وظيفة رئيس قسم الرياضيات في مركز التدريب الصناعي بالمنطقة الشرقية بالاحساء/السعودية.

8- في يوليو 2001 ، التحقت بجامعة (CALIFORNIA) في كورس صيفي موضوعه” طرق تدريس الرياضيات”(إشـــراف شركــة ارامكو).

المطبوعـــات:

1- كتبت كتاباً باللغة العربية كان موضوعه: “مدخل إلى الرياضيات الحديثة.” طبع بمطبعة جامعــة الخرطــوم ونشــر فــي عــام 1976 مــن قبــل جامعــة الخرطــوم، الخرطــوم/ الســودان.

2- فــي العــام 2004، كــتبت ورقــة باللغــة الإنجليزيــة (رياضــيات/جبـــر) كــان موضــوعها:

“The order of an element of a finite non-commutative group generated by two elements”.

وقد تمت الموافقة على هذه الورقة من قبل هيئة تحرير مجلة العلوم الأساسية (السودان) ونشرت فــي نفــس المجلــة : المجلــد 3، العــدد رقــم 10، وزارة التعليــم العالــي، الخرطــوم / الســودان.

3- في العام 2010، كتبت ورقة في الرياضيات (باللغة العربية) وكان موضوعها: مقارنة ومفارقة بين منهجي الرياضيات والعلوم . تمت الموافقة على هذه الورقة من قبل مجلس كلية العلوم البحتة والتطبيقية، ونشرت في مجلة العلوم، كلية العلوم البحتة والتطبيقية / جامعة إفريقيا العالمية، المجلد 1، العدد 1، 2010، الخرطوم / السودان.

4- في العام 2009، كتبت كتاباً موضوعه: “الرياضيات الأساسية: المنطق الرياضياتي ونظرية المجموعات”، نشر – في يونيو، 2011 من قبل لجنة البحث العلمي والنشر / جامعة إفريقيا العالميــة / الخرطــوم، الســودان.

5- في عام 2013 غادرت السودان الى الولايات المتحدة الأمريكية والآن أعيش في مدينة أوستن ولايــة تكســـاس.

اللغات:

اكـــتب واتحــدث اللغــتين: العربيـــة والانجليزيــة بكــفاءة.

الجوائز:

حصلت على جائزة اليقظة والحذرعند قيادة السيارات واشرفت شركة ارامكو على اعداد هذه المناســة وكــان موضــوع بــحثي: “الرياضــيات تــدعم القيــادة الآمنــة” . “Math. Calls for Safe Driving”

ملاحظة: ساعدتني الظروف أن أزور عشرين دولة، وتجولت في بعضها: شمال، وسط، جنوب (خاصةً الدول التي تغطي مساحات شاسعة كالهند والولايات المتحـدة) وفـي كل بلــد أومنطقــة تســيل دمعــة مني حســرةً علــى أحوال بــلادي.

الخبــــرات:

1- في عام 1971 شاركت (كممثل عن بلدي السودان) في مؤتمر إنعقد بجامعة عين شمس/القاهرة تحت رعاية الينسكو (UNESCO) وكان موضوع المؤتمر : “ادخال تدريس مادة الرياضيات الحديثة في المراحل التعليميـة المختلفـة.

2- (1969-1972): كلية تدريب معلمي المرحلة المتوسطة ببخت الرضا، مدرس مادة، تدريب معلميــن واعــداد مناهــج وكــتابة الكــتب المدرســية ومرشد المعلم للمرحلتين الإبتدائية والمتوســطة.

3- (1975-1978): كلية تدريب معلمي المرحلة المتوسطة ببخت الرضا، مدرس مادة، تدريب معلميــن،اعــداد مناهــج وكــتابة الكــتب المدرســية ومرشد المعلم للمرحلتين الإبتدائية والمتوســطة.

4- (1978-1982) مندب من وزارة التربية والتعليم السودانية لوزارة التربية والتعليم القطريــة.

5- (1982 – 1983) رئيــس شـــعبة الرياضــيات بمعهــد التربيــة ببخــت الرضــا.

6- (1983-2001) مــدرس بمراكــز التــدريب الصــناعي شــركة أرمكــو /السعوديــة.

7- (2001-2003) رئيس قسم الرياضيات مركز التدريب الصناعي بالمنطقة الشرقية بالاحساء/السعودية.

8- في سبتمبر 2003، إلتحقت بجامعة إفريقيا العالمية كمحاضر في كلية العلوم البحتة والعلوم التطبيقيـــة / قســم الرياضــيات.

9- في يناير 2004، تم تعييني رئيسا لقسم الرياضيات، وفي سبتمبر 2005 تمت ترقيتي إلى درجة أســتاذ مســاعد / الرياضــيات (Assistant Professor of Math).

10- فـي يوليـو 2011، تــم إنتخابــي مــن قبــل عميــد كـلية العلــوم البحتـة والتطبيقيــة لتمثيــل الكليـة عضواَ في لجنة للبحــث العلمــي والنشـــر.